أرشيف

ترويج «قات ميسي» لإغراء فرق المربع الذهبي

ذكرت صحيفة «الاقتصادية» السعودية، أول من أمس، أن أحد تجار نبتة القات في أحد أسواق عدن، قدم عرضا إلى المنتخبات المتأهلة إلى نصف نهائي بطولة «خليجي20»، وهي الإمارات والسعودية والعراق والكويت، بتخزين قات أطلق عليه لقب «قات ميسي»، وروج له بأنه يؤدي الى الفوز بخمسة أهداف، في إشارة إلى الفوز الساحق الذي حققه فريق اللاعب الارجنيتي ليونيل ميسي، برشلونة، على غريمه التقليدي ريال مدريد بخمسة اهداف نظيفة الاثنين الماضي من الدوري الإسباني.

وقالت «الاقتصادية»، إن البائع يصيح في السوق بصوت عال قائلاً «قات ميسي، اللي يريد الفوز بخمسة يخزن قات ميسي». وأضافت الصحيفة السعودية انه تراوح اسعار حزمة نبات القات بين 200 ريال سعودي و1000 ريال، حسب جودته وموعد قطفه، ولفتت الصحيفة إلى أن عدن شهدت احتفالات كبيرة فاقت احتفالات الخليجيين بالدورة بعد فوز برشلونة بنتيجة 5-صفر، على ريال مدريد الاثنين الماضي ضمن الجولة الـ13 من الدوري الإسباني.

ويظهر نبات القات على شكل شجيرات يراوح طولها بين مترين وخمسة امتار، ولونها اخضر بني ويميل الى الأحمر قليلاً، وتقطف للمضغ، وهي صغيرة السن يبلغ عمرها أياما أو لا يزيد على اسابيع قليلة، وحسب موسوعة ويبكيميديا، فإنه يعتقد ان شيوع عادة مضغ أوراق القات بدأت في منطقة جنوب البحر الاحمر وبوجه خاص في اليمن والحبشة، وترجع الى القرن الـ14 الميلادي.

إلى ذلك، فإنه يعتقد ان متناول القات يقوم بمضغ أوراق القات وحزمها في فمه، ثم يستمر بالمضغ ويبلع العصارة التي تحتوي المادة الفعالة، وتأخذ فترة التخزين وقتاً طويلاً قد يصل من ثلاث الى أربع ساعات

ولـ«القات» تأثيرات سلبية عديدة، إذ إنه يؤدي الى الإمساك والبواسير والامراض النفسية، بالاضافة الى الشعور بالاكتئاب. وأشار الطبيب الجنيد وهو احد الاطباء في كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة صنعاء خلال حديثه لموقع منظمة الصحة العالمية، إلى ان ماضغي القات يصابون بمرح الجنون ويتبعه اكتئاب، كما وجد الجنيد الكثير من الحالات التي اصيب بها ماضغو القات بالهلوسة، وبالاضافة الى كل ذلك، فإن القات من الممكن ان يؤدي الى حدوث آثار ارتدادية مثل مشكلات النوم في الليل ونقص الانتاجية والنعاس النهاري، وكذلك فإنه يعتبر تزايد سرعة القلب وارتفاع ضغط الدم من الآثار الجانبية الشائعة أيضا لمستخدمي «القات».

زر الذهاب إلى الأعلى